اللاتمركز الإداري في ظل الجهوية المتقدمة

اللاتمركز الإداري في ظل الجهوية المتقدمة

أهمية الموضوع
اللاتمركز الإداري في ظل الجهوية المتقدمة يكتسي اللاتمركز الإداري أهمية بالغة سواء على مستوى الخطاب السياسي أو على مستوى الساحة الحقوقية و الأكاديمية.

فاللاتمركز الإداري يعتبر مجال حيويا للبحث و الدراسة على اعتبار انه في حركية دائمة و يعرف الكثير من التحوالت و التغييرات في جوانبه المتعددة.
الالتمركز الإداري كأسلوب للتنظيم الإداري أضحت تتزايد أهميته يوم بعد يوم خاصة بعد أن أصبحت الدول تراهن في سياستها التنموية على المستوى الترابي كفضاء لتطبيق استراتيجياتها الكبرى.

و أن الأهمية و الدور الجوهري الذي يلعبه اللاتمركز الإداري في إطار الاتجاه نحو ترسيخ إدارة القرب و الرفع من فعالية التدبير العمومي توخيا لجودة أفضل و تدخل الدولة و ترسيخ الحكامة الترابية يجعل اللاتمركز الإداري في محور التقاطع مع جملة القضايا التيتقتضيها السياسات العمومية في شتى المجالت و كذا الارتباط الوثيق بين للاتمركز الإداري و الجهوية المتقدمة على اعتبار أنها الاعلى صدارة بين الجماعات الترابية الاخرى و المجال الملائم لسياسة اللاتمركز الإداري و المجال الملائم أيضا لتحقيق الإلنتقائية في شتى المجالات.و بذلك تكمن أهمية الموضوع في تمكين الطلبة من فهم الفرق بين اللاتمركز الإداري و باقي الصور سواء المركزية أو اللامركزية و عدم الوقوع في خلط بينهم .و التمكن من معرفة مختلف شروط و عناصر اللاتمركز الإداري و آلياته ومؤسساته القانونية.

للتحميل الرسالة بصيغة pdf اضغط هنا

إقرأ أيضا:1 صناعة القرار السياسي بالمغرب

اجراءات التبليغ والتنفيذ في العمل القضائي (دراسة مقارنة)pdf

الالتقائية في الحكامة المحلية الجديدة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نموذجا

الضريبة على القيمة المضافة وفق اخر تعديلات المدونة العامة للضرائب

التدبير العمومي الإدارة المغربية نموذجا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى