الوجيز في القضاء الإداري ( مبدأ المشروعية-تنظيم القضاء الإداري-قضاء الإلغاء)

الوجيز في القضاء الإداري ( مبدأ المشروعية-تنظيم القضاء الإداري-قضاء الإلغاء)

الوجيز في القضاء الإداري ( مبدأ المشروعية-تنظيم القضاء الإداري-قضاء الإلغاء)

عنوان الكتاب: “القضاء الإداري: مبدأ المشروعية، تنظيم القضاء، قضاء الإلغاء”

مقدمة الكتاب:
يستكشف هذا الكتاب القضاء الإداري ويتناول ثلاثة مواضيع رئيسية: مبدأ المشروعية، تنظيم القضاء الإداري، وقضاء الإلغاء. يعتبر القضاء الإداري جزءًا هامًا من النظام القانوني في العديد من الدول، حيث يشتمل على هيئات قضائية مختصة بنظر النزاعات المتعلقة بالشؤون الإدارية وتقديم الحكم عليها.

محتوى كتاب:الوجيز في القضاء الإداري ( مبدأ المشروعية-تنظيم القضاء الإداري-قضاء الإلغاء)

  1. مبدأ المشروعية: يناقش الكتاب مبدأ المشروعية في القضاء الإداري وأهميته. يشرح المبدأ بشكل عام وكيفية تطبيقه في النزاعات الإدارية. يتناول أيضًا المعايير التي يجب أن يستند إليها القضاء الإداري ليكون مشروعًا وعادلاً.
  2. تنظيم القضاء الإداري: يتطرق الكتاب إلى تنظيم القضاء الإداري والهيئات القضائية المختصة به. يتناول الموضوعات المتعلقة بتشكيل الهيئات القضائية وصلاحياتها واستقلاليتها وإجراءاتها. يتم تسليط الضوء على دور القضاء الإداري في ضمان العدالة وحماية حقوق المواطنين في الشؤون الإدارية.
  3. قضاء الإلغاء: يركز الكتاب على قضاء الإلغاء كجزء من القضاء الإداري. يشرح مفهوم قضاء الإلغاء ويتناول الإجراءات المتبعة في النظام القانوني للنظر في الطعون والاستئنافات المتعلقة بالقرارات الإدارية. يتناول أيضًا الأسس والمعايير التي يستند إليها القضاء في اتخاذ قراراته بشأن الإلغاء.
إقرأ المزيد  طبيعة الدعوى الدستورية دراسة مقارنة

يهدف الكتاب إلى توضيح مفاهيم القضاء الإداري المتعلقة بمبدأ المشروعية، تنظيم القضاء، وقضاء الإلغاء. يقدم الكتاب شرحًا شاملاً لهذه المفاهيم ويستعرض الإطار القانوني والتنظيمي المتعلق بها.كما يتناول الكتاب الإجراءات القضائية والمعايير التي يتبعها القضاء الإداري في نظر النزاعات الإدارية واتخاذ القرارات المناسبة.

لتحميل الكتاب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى