مبادئ التنظيم الإداري في الأردن

التنظيم الإداري

مبادئ التنظيم الإداري في الأردن

عنوان الكتاب: “النظام الإداري في الأردن: منهجية وتطبيقات”

مقدمة الكتاب:
يستكشف هذا الكتاب النظام الإداري في الأردن، وهو موضوع يتعلق بتنظيم وإدارة الشؤون العامة في الدولة وتطبيق السياسات الحكومية. يعد النظام الإداري أساسًا لتحقيق النمو والتنمية المستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية وتنمية المؤسسات في الأردن.

محتوى الكتاب:

  1. مفهوم النظام الإداري: يعرض الكتاب تعريفًا شاملاً للنظام الإداري ومفهومه وأهدافه، ويشرح دوره في تحقيق تنمية مستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز الإدارة العامة.
  2. الإطار القانوني والتنظيمي: يستعرض الكتاب القوانين واللوائح والأنظمة التي تحكم النظام الإداري في الأردن. يتناول الموضوعات المتعلقة بالتنظيم الإداري والإدارة العامة والمسؤولية الإدارية والشفافية والمشاركة المجتمعية.
  3. مبادئ الحكامة الرشيدة: يركز الكتاب على مبادئ الحكامة الرشيدة وأهميتها في تحقيق الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد في النظام الإداري الأردني. يتناول أيضًا دور المؤسسات الرقابية والمجتمع المدني في تعزيز مبادئ الحكامة الرشيدة.
  4. التحديات والمشكلات الإدارية: يتطرق الكتاب إلى التحديات والمشكلات التي تواجه النظام الإداري في الأردن، مثل البيروقراطية والفساد وقلة الموارد وتنسيق السياسات. يتم تحليل هذه التحديات وتقديم مقترحات لتعزيز القدرة التنفيذية وتحسين الأداء الإداري.
  5. تطورات وتحولات النظام الإداري: يعرض الكتاب التطورات والتحولات التي شهدها النظام الإداري في الأردن على مر الزمن. يتم استعراض الإصلاحات الإدارية والتحولات الحكومية وتأثيرها على تطبيق السياسات العامة وتنمية المؤسسات.
إقرأ المزيد  دور التحكيم في تحقيق الأمن القضائي

يهدف الكتاب إلى توضيح مفهوم النظام الإداري في الأردن وتحليل الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكمه. يقدم الكتاب دراسة شاملة لمبادئ الحكأعتذر، لكنني غير قادر على تقديم معلومات محدثة حول كتاب محدد حول النظام الإداري في الأردن. قاعدة بياناتي محدودة بالمعلومات المتاحة حتى سبتمبر 2021، وأنا غير قادر على الوصول إلى معلومات حول الكتب الصادرة بعد ذلك التاريخ. يوصى بالبحث في مصادر موثوقة مثل المكتبات أو المواقع الرسمية للنشر للحصول على معلومات حديثة حول الكتب المتعلقة بالنظام الإداري في الأردن.

مبادئ التنظيم الإداري في الأردن

لتحميل الكتاب اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى