دعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا

دعوى الإلغاء

دعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا

دعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا

دعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا

عنوان الكتاب: “دعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا”

مقدمة الكتاب:
يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف وتحليل دعوى الإلغاء في النظام القانوني، وذلك من خلال دراسة القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا. تُعد دعوى الإلغاء أحد أدوات الرقابة القضائية التي تسعى لإزالة الأعمال الإدارية غير القانونية أو المخالفة للقوانين واللوائح.

محتوى الكتاب:

  1. مفهوم دعوى الإلغاء: يستعرض الكتاب مفهوم دعوى الإلغاء ويشرح أهميتها في ضمان تطبيق القانون والحفاظ على سلطة القضاء في مراقبة السلطة الإدارية. يتناول أيضًا الشروط والإجراءات اللازمة لتقديم دعوى الإلغاء.
  2. الأسس القانونية والفقهية لدعوى الإلغاء: يتطرق الكتاب إلى الأسس القانونية والفقهية لدعوى الإلغاء. يستعرض المبادئ القانونية والقوانين ذات الصلة التي تحدد نطاق وشروط تقديم الدعوى، بالإضافة إلى الأسس الفقهية المتعلقة بالسلطة القضائية وحقوق المواطنين.
  3. أحكام المحكمة الإدارية العليا: يتناول الكتاب أحكام المحكمة الإدارية العليا المتعلقة بدعوى الإلغاء. يستعرض الكتاب القرارات القضائية السابقة والمبادئ التوجيهية التي وضعتها المحكمة الإدارية العليا في قضايا الإلغاء، ويحلل تأثيرها على ممارسة السلطة الإدارية.
  4. تطبيقات عملية وتحديات دعوى الإلغاء: يتعامل الكتاب مع تطبيقات عملية لدعوى الإلغاء ويناقش التحديات التي تواجهها. يشرح الكتاب المشكلات القانونية المعقدة والصعوبات العملية في تقديم دعوى الإلغاء وتحقيق العدالة الإدارية.
إقرأ المزيد  الرأي الاستشاري في ميدان التعمير

يهدف الكتاب إلى توفير نظرة شاملة ومفصلة لدعوى الإلغاء في ضوء القضاء والفقه وأحكام المحكمة الإدارية العليا. يستهدف الكتاب القضاة والمحامين والباحثين والطلاب في مجال القانون والقضاء الإداري، ويوفر لهم إطارًا قانونيًا وفقهيوأكاديميًا لفهم وتحليل دعوى الإلغاء وتطبيقاتها في النظام القانوني. كما يعتبر الكتاب مرجعًا هامًا للمهتمين بمجال القانون الإداري والرقابة القضائية على السلطة الإدارية.

التحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى