المنظمات غير الحكومية في العراق

المنظمات غير الحكومية

المنظمات غير الحكومية في العراق

المقدمة :
اخذت المنظمات غيرالحكومية حيزاً كبيراً من الاهتمام
الاعلامي والاكاديمي خلال العقود الأخيرة لاسيما بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي.
ومع ذلك لم تحظى المنظمات غير الحكومية في العراق بدارسة معمقة رغم حضورها في المجتمع العراقي خاصة بعد التغيير سنة (٢٠٠٣).
وقد اختلفت التصورات حول مفهوم المنظمات غير الحكومية طبقاً لاختلاف معايير التحليل والثقافة من جانب والبعد النفسي من جانب أخر ، فهناك من يراها مكملة لوظائف الدولة اوحلقة وصل بين المواطن والحكومة والبعض يتصور انها أحد أوجة الفساد التي ظهرت بعد التغيير وهناك من يرى أنها منافسة للحكومة والبعض يحكم عليها بالعمالة والتجسس وغيرها.
لذا اصبحت المنظمات غير الحكومية في العراق تشكل موضوعاً معرفياً في كل أختصاصاتها، بل حتى التسمية أصبحت محل جدل ومن هنا برزت الحاجة لمعالجة هذا الموضوع ولو بشكل مبسط ومختصر.
فجاء هذا الكتاب لمعالجة –

  1. مفهوم المنظمات غير الحكومية واختلافها عن مفهوم المجتمع المدني والمجتمع الاهلي أو المحلي والاتحادات والنقابات والاحزاب السياسية.
    ۲. بیان تاریخ نشوء المنظمات في العراق والقوانين التي نظمت عملية تسجيلها وعملها مع التطرق لنماذج مختارة من الجمعيات
  2. التعرف على كيفية تأسيس منظمة غير حكومية في
    العراق وما هي التزاماتها بعد التأسيس شكلت
  3. المنظمات غير الحكومية في عنوانها اشكالية معرفية
    وسلوكية لذلك حاولنا التركيز على تعريف المنظمة غير
    الحكومية وما هي عناصرها ومميزاتها عبر عدة محاور اقتضتها اشكالية الدراسة وهي بيان دور المنظمات غير الحكومية والتحديات التي تتعرض لها .
    لذا انطلقت الدراسة من فرضية مفادها : (ان المنظمات غير الحكومية في العراق اشتركت مع عدد من التنظيمات المجتمعية لتشكل مفهوم المجتمع المدني تلتقي في صفة وتبتعد في صفة أخرى مما ولد التباس في المعنى والمفهوم) .
    المعطيات المتوفرة لدينا ان المنظمة غير الحكومية هي مجموعة من الاشخاص الطبيعين او المعنويين يمتلكون رؤية لمعالجة ظاهرة مجتمعية مستحدثة بسبب ظروف غير مألوفة لذا تبحث المنظمات عن جذور المشكلة ومسبباتها لغرض وضع حلول مناسبة لها. وعلى هذا الاساس وجدت اختصاصات متعددة للمنظمات تعتمد في ذلك على الغاية من تأسيسها والسبب من نشوئها.
    اهم ما يميز المنظمة غير الحكومية انها مؤسسة طوعية غير حكومية غير ربحية تسعى لتحقيق مصلحة او منفعة عامة لكن هذه المميزات اشتركت بها تنظیمات اخرى وتحت سقف واحد يدعى المجتمع المدني لذا يتطلب بيان ما هو المجتمع المدني وما هي تنظيماته لكي يتم التميز بينها وبين المنظمات غير الحكومية المنظمات غير الحكومية في العراق نشأت بموجب قوانين خاصة بها سميت قانون الجمعيات مرة وقانون المنظمات مرة أخرى ويقال ان تجربة المنظمات في العراق امتدت لمرحلة زمنية طويلة سنعمل على مراجعة تاريخية لنشوء المنظمات وقوانينها في العراق مع ذكر عدد من النماذج المختارة بطريقة عشوائية ولكي تكتمل الفكرة سنوضح كيفية تأسيس وادارة منظمة غير حكومية في العراق لاخر قانون نافذ للمنظمات في الخاتمة انتهت الدراسة الى مجموعة من الاستناجات والخلاصات التي تؤشر الملامح الرئيسية للمنظمات غير الحكومية في هذا البلد.
    أسال الله التوفيق فيما قدمت
إقرأ المزيد  تكامل مناهج تنازع القوانين دراسة مقارنة

التحميل

إقرأ أيضا: صناعة القرار السياسي بالمغرب

اجراءات التبليغ والتنفيذ في العمل القضائي (دراسة مقارنة)pdf

الالتقائية في الحكامة المحلية الجديدة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نموذجا

الضريبة على القيمة المضافة وفق اخر تعديلات المدونة العامة للضرائب

التدبير العمومي الإدارة المغربية نموذجا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى