التنظيم القانوني والجرائم الإلكترونية ما بين أمن المعلومات وتقييد الحريات

التنظيم القانوني والجرائم الإلكترونية ما بين أمن المعلومات وتقييد الحريات

التنظيم القانوني والجرائم الإلكترونية ما بين أمن المعلومات وتقييد الحريات

التنظيم القانوني  والجرائم الإلكترونية ما بين أمن المعلومات وتقييد الحريات

التنظيم القانوني والجرائم الإلكترونية ما بين أمن المعلومات وتقييد الحريات

المقدمة
ليس للإنترنت إدارة مركزية تدير عملية استخدامها بشكل مركزي مباشـر يتحكم بقواعد استخدامها أو بالنواحي التقنية للشبكة. إن ما يتم إدارته مركزيا يشمل فقط بروتوكول العناوين على الإنترنت IP Address ونظام اسم النطاق ويتم ذلك بتوجيه من قبل مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN ومقرها في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة منذ العام ١٩٩٨.
فـي أواخـر ١٩٩٠، أشـارت الإحـصـاءات إلـى أن الحركـة علـى شـبكة الإنترنـت العـامـة تتضاعف كل عام، وذلك يعود للنمو المتزايد لعدد مستخدمي الشبكة ولعدم وجـود إدارة مركزيـة تـتحكم باستخدام الشـبكة، الأمـر الـذي يسمح بالتوسـع الطبيعي لاستخدامها مـن دون قيود أو موانع. فـأي مستخدم جديد يستطيع الانضمام إلـى الـشـبـكـة مـن دون قيود تذكر. وقـد قـدر عـدد مستخدمي الإنترنت بحوالي المليارين العام ٢٠١١ ازداد التوجه لاستخدام شبكات المعلومات الإلكترونية في الفترة الأخيرة موفرة السرعة والمسافات والجهد وكل هذا قاد إلى الكثير من المشاكل وقـدم ظواهر جديدة من الجرائم لـم تـكـن متـداولة سابقاً، سميت بالجرائم الإلكترونية فما أكثر مـن يخترقـون حـيـاة الـنـاس، بـداعـي الفـضـول، والغيـرة، والإيذاء وزاد المتطفلـون، والمجرمون،وزادت نسبة تعرض الشخص للابتزاز، والملاحقة، والتهديد وأصبحت هذه الشبكات تحوي معلومات غير محصورة في مجال محـدد، بل تتعلق بكافة ميادين الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، العلمية و غيرها.
إلا أن الاستخدام المتزايـد لـهـذه الأنظمة المعلوماتية أدى إلى الكثيـر مـن المخاطر واظهر أنواعا من الجرائم، أصبح بما يعرف الجرائم الإلكترونية.
وتنوعـت هـذه الجرائم المعلوماتيـة مـن تزويـر سـرقة معلومـات وأمـوال واخـتـراق للنظم وجـرائم ماسـة بـالأخلاق والآداب العامـة….. وذلـك عـن طـريـق الـدخول غيـر المشروع إلـى جـهـاز حاسب آلي أو نظام معلوماتي أو شبكة معلوماتية، بغـرض تغيير أو إعادة نشر بيانات أو معلومات سرية أو شخصية، إتلاف مستندات أو موقع أو نظام إلكتروني ولما نراه من تنوع في الجرائم الالكترونية وتطورها نستعرض هنا مفهوم الجريمة الإلكترونية وأنواعها وسبب انتشارها مع عرض لمشروع القانون المصـري المقـدم
للمناقشة في مجلس النواب مع استعراض لقانون الجزائر والاردن.

إقرأ المزيد  المرحلة القضائية في مسطرة نزع الملكية على ضوء الاجتهاد القضائي

التحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجوا إلغاء مانع الإعلانات لتتمكن من مشاهدة المحتوى